الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*حنفي : لا تصالح في مخالفات واختراق المنظومة..إلغاء حبس الخبازين.. في إنتاج الرغيف المدعم

المصدر: جريدة الجمهورية 19/1/2016

كتب - محمد غريب:

قرر الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية. إلغاء جميع عقوبات الحبس للخبازين المتعلقة بإنتاج الخبز المدعم. فيما عدا اختراق السيستم وتسجيل وإنتاج الخبز والحصص المنصرفة للمستهلكين.

 ووجه وزير التموين بتعديل نظام المحاسبة للخبز بما يوافق قواعد الوزارة والحفاظ علي المال العام. لافتاً إلي أنه سيبحث إنهاء ربط المخابز علي المطاحن وترك الحرية للمخابز في شراء الدقيق من أي مطحن تمويني دون تقديد. لينهي بذلك فترة طويلة من احتكار توزيع الدقيق للمخابز بشكل إلزامي علي مطاحن محددة. 

أوضح الوزير خلال اجتماعه مع عبدالله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز وأمين سليم رئيس قطاع مكتب الوزير وممدوح عبدالفتاح نائب رئيس هيئة السلع التموينية. أن الوزارة تعمل علي تحرير صناعة الطحن وذلك بهدف اكتمال حلقات تحرير منظومة الخبز بشكل كامل. مؤكداً أنه سينتهي من تحرير حلقة الطن في غضون أسبوعين علي الأكثر من الآن.

 ويدرس وزير التموين اقتراح رئيس الشعبة العامة للمخابز بطرح رغيف جديد زنة 200 جرام وبسعر 10 قروش بجانب الرغيف الحالي زنة 100 جرام والذي يباع بـ 5 قروش. 

وأكد حنفي أن هناك مطالب بزيادة وزن الرغيف وهذه المطالب جاءت من بعض المخابز والتي تشكو من صغر حجم الرغيف الحالي الذي تجف الرطوبة منه سريعاً بعد إنتاجه بفترة قليلة ويرفض عدد كبير من المستهلكين الإقبال عليه.

 أكد عبدالله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز. أن بعض المستهلكين يفضلون الحصول علي الرغيف الكبير وفي حال نجاح التجرية من الممكن تعميمها.

مشيراً إلي أنه في حال استمرار وجود فئة من المستهلكين تفضل الرغيف الصغير فسوف نستمر في إنتاج النوعين لتوفير الخبز لجميع الأنماط الاستهلاكية.

أشار غراب إلي أن هناك تنسيقاً وتعاوناً مع وزارة التموين لإنجاح منظومة الخبز. رافضاً المناوشات التي يصدرها البعض. مؤكداً أن منظومة الخبز أصبحت توفر الرغيف بكرامة للمستهلكين. 

أشار إلي أن وزير التموين. وعده بتحرير جميع حلقات المنظومة وترك المنافسة بين المطاحن مفتوحة لصالح المستهلك في إنتاج دقيق جيد وبالتالي رغيف ذو جودة عالية. 

أوضح رئيس الشعبة العامة للمخابز. أنه لا تخوف علي المطاحن الحكومية من المنافسة. لأنها التي تسيطر في غالبية المحافظات. ونسبة المطاحن الخاصة متواضعة أمامها.

ورفض اتهامات بعض أصحاب المطاحن التموينية للمخابز بالسرقة والتهريب. مؤكداً أن المنظومة أصبحت إلكترونية ولا سبيل للتلاعب في الإنتاج أو تسجيل الحصص. لافتاً إلي أن نقطة الضعف الحقيقي في المنظومة هي إنتاج دقيق ردئ من بعض المطاحن وفرضه علي المخابز دون اختيار والنتيجة أن المخبز هو الذي يتحمل مشاكل المطاحن السيئة. مطالباً المطاحن بإنتاج دقيق منضبط الجودة وبنسب استخراج سليمة. مشدداً علي أن المنافسة هي الفصيل ولا خوف في حال الإنتاج الجيد. 

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع